هل يجمع فعيل على أفعال، كحفيد وأحفاد؟

محمد قاسم 19 أكتوبر 2018 | 11:41 م قسم عام 235 مشاهدة

جاء في معجم الصواب اللغوي (1/ 19):

 

أوردت المعاجم «حَفَدة»، و «حُفَدَاء» جمعين لـ «حَفِيد»، ويمكن تصحيح «أحفاد» اعتمادًا على قرار مجمع اللغة المصري بإجازة جمع «حَفِيد» على «أحفاد»، كما يمكن الاستئناس لصحة هذا الجمع بما ورد عن العرب من كلمات كثيرة جمعت هذا الجمع، مثل: «يتيم/ أيتام»، و «نجيب/أنجاب»، و «شريف/ أشراف»، و «شهيد/ أشهاد»، و «أصيل/ آصال»، وغيرها.

 

 قلت: فلا مانع من جمع حفيد على أحفاد؛ لأن فعيلًا وفاعلًا يتعاقبان على الشيء الواحد، فيحمل حفيد على حافد فيجمع جمعه. وإليك الدليل:

** قال البحر في الكتاب (3/ 635):  ((وقد كسروا منه[أي من فعيل] شيئًا على أفعالٍ كما كسروا عليه فاعِلًا[يقصد حمل فعيل على فاعل]، نحو: شاهدٍ وصاحب… وذلك قولهم: يتيم وأيتام، وشريف وأشراف)).

 

** وقال ابن جني في الخصائص: ((وعلى ذلك -عندي- ما جاء عنهم من تكسير فعيل على أفعال؛ نحو يتيم وأيتام، وشريف وأشراف))

 

** وجاء في الهمع للسيوطي: (أفعال يطرد في اسم ثلاثي لم يطرد فيه أفعل … والوصف  كجلف وأجلاف وحر وأحرار.. وكذا غير الثلاثي “كشريف وأشراف”)

 

– وجاء في تفسير الرازي وروح المعاني للآلوسي: قال أبو علي الفارسي: ولا يعلم أن فاعلاً جمع على أفعلة، ويشبه أن يكون ذلك لتعاقب ((فاعل وفعيل على الشيء الواحد كعالم وعليم وشاهد وشهيد وناصر ونصير)). ثم إن وزن فاعل يجمع على أفعال كصاحب وأصحاب وطائر وأطيار. ووزن فعيل يجمع على أفعلة كجريب وأجربة، ثم ((لما حصلت المناسبة المذكورة بين فاعل وفعيل لا جرم يجمع فاعل جمع فعيل)) فيقال: واد وأودية، ((ويجمع فعيل فاعل كيتيم وأيتام وشريف وأشراف)) ا ه .

 

روح المعاني للآلوسي: والآصال: كما قال الجوهري جمع أصيل، كشريف وأشراف، واختاره جماعة مع أن جمع فعيل على أفعال ليس بقياسي.

 

– وجاء في لسان العرب (11/ 16): والأصيل: العَشِيُّ، والجمع أُصُل وأُصلان مثل بعير وبعران، (وآصال)، وأصائل كأنه جمع أصيلة.

 

– وجاء في هامش ضياء السالك: ومما حفظ فيه “أفعال”: “فعيل”  بمعنى فاعل كشهيد.