أبرار مفردها برّ و بارّ

محمد قاسم 20 أكتوبر 2018 | 12:07 ص قسم عام 1482 مشاهدة

– “وتوفنا مع الأبرار “. [3: 193].

 

في المفردات: «ويقال: بر أباه فهو بار وبر، مثل صائف وصيف، وطائف وطيف، وعلى ذلك قوله:{وبرا بوالدتي} [19: 32] {وبرا بوالديه} [19: 14] … وجمع البار أبرار وبررة، قال تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم} [82: 13، 83: 22] وقال في صفة الملائكة{كرام بررة} [80: 16] فبررة خص بها الملائكة في القرآن من حيث إنه أبلغ من أبرار، فإنه جمع بر، وأبرار جمع بار، وبر أبلغ من بار، كما أن عدل أبلغ من عادل».

 

وفي الكشاف 1: 455: «الأبرار: جمع بار أو بركرب وأرباب، وصاحب وأصحاب».

 

جاء في القرآن (بر) ولم يقع فيه (بار) وجمع فاعل على فعلة قياس تكسير (فاعل) على فعلة قياس.

 

وفي سيبويه 2: 206: «ويكسرونه على (فعلة)وذلك فسقة وبررة وجهلة

 

دراسات لأسلوب القرآن.عضيمة

 

من لسان العرب…

وجمعُ البَرّ الأَبْرارُ، وجمعُ البارّ البَرَرَةُ.

 

؛ قال الجوهري: ومنع سيبويه أَن يجمع البُرُّ على أَبْرارٍ وجوّزه المبرد قياساً.

 

برر (الصّحّاح في اللغة)

البِرُّ: خلاف العُقوقِ؛ والمَبَرَّةُ مثْله. تقول: بَرِرْتُ والدي بالكسر، أَبَرُّهُ بِرّاً، فأنا بَرٌّ به وبارٌّ.

وجمع البَرَّ أَبْرارٌ، وجمع البارِّ البَرَرَةُ.

 

والأبرار أهل الصدق، واحدهم: برّ، وهو من امتثل أمر الله تعالى.

 

وقيل: البر: الموحد، والأبرار: جمع «بار» مثل:«شاهد وأشهاد» .

 

وقيل: هو جمع «بر» مثل: «نهر وأنهار» .

 

اللباب في علوم الكتاب

 

{إن الأبرار لفي نعيم} وقال في صفة الملائكة {بررة} قَالَ الرَّاغِبُ فَخَصَّ الْمَلَائِكَةَ بِهَا مِنْ حَيْثُ أَنَّهُ أَبْلَغُ مِنْ أَبْرَارٍ جَمْعِ بَرٍّ وَأَبْرَارٍ جَمْعِ بَارٍّ وَبَرٌّ أَبْلَغُ مَنْ بَارٍّ

 

البرهان في علوم القرآن