مُبَادَرة

نَحْوَ نَحْوٍ ممتعٍ

وخالٍ من الأخطاء

المنسِّق العامُّ للمبادرة أ/ يسري سلال

أنقذوا خادم العربية وأيوب النحو!!

 

أنا يسري سلال، مؤسِّس ومدير شبكة نحو دوت كوم، الملقَّب بـ (خادم اللُّغة العربيَّة ) و (أيُّوب النَّحو )، مدرس لغة عربية، من دمياط بمصر، وأبلغ من العمر 45 سنة، إلا أنني – والحمد لله على كل حال – وكما تعلمون، أستدبر الدنيا، وأستعد لاستقبال الآخرة، ولي تجربة وددت أن أطلعكم عليها.

عشتُ من أجل النَّحو، وأموت – والحمد لله – على ذلك، وقمت خلال 10 سنوات متَّصلة بإنشاء أضخم موقعٍ عربيٍّ لتعليم النحو على الإطلاق، وأحد المواقع المعدودة عالميا في هذا المجال، وهو موقع نحو دوت كوم، الذي أنشأته وحدي، ومولته وحدي، وكل ما يحتويه الموقع من مواد وبرمجيات واسطوانات وإصدارات صمَّمتها وحدي، حتى أصبح الموقع واحة لكل محبي ودارسي النحو في كل مكان، وطوال هذه السنوات كنت أعمل يوميا لما يقرب من 15 ساعة؛ لأنني وباختصار، في سباق مع الموت!!

نعم، أنا في سباقٍ مع الموت منذ سنوات؛ حيث أعاني منذ سبع سنوات من قرحةٍ وريديَّة ملعونة خبيثةٍ في السَّاق، ظلَّت تأكل في ساقي وتعربد في جسدي طوال هذه السنوات حتى أكلت ساقي، خصوصًا وأنا مريض بالسُّكَّر، وبالسِّمنة المفرطة. وأفسد ذلك الثالوث المدمر حياتي (السكر + السمنة المفرطة + القرحة ).

قرحة من النَّوع الذي لا يتركك فيستريح، ولا يقتلك فتستريح!!

إلا أنَّني، وأنا نصف ميِّت، أنا الميِّت الحيُّ، صمَّمت أن أؤدِّي رسالتي التي حملتها على عاتقي طوال حياتي، ألا وهي رسالة (تيسير النحو على المتعلمين )، مع أنَّني لا أملك من الدنيا مصدرا للدخل إلا راتبي الذي يبلغ – بعد 23 سنة من العمل بالتَّدريس – 2400 جنيه (ما يعادل 140 دولار ) يُفترَض أن أعول منها نفسي، وأسرتي المكوَّنة من زوجة وأربعة أطفال في المراحل التعليمية المختلفة، وأن أُعالَج منها أيضًا، رغم أنَّ الغيار على الجرح يتكلَّف وحده 2000 جنيه شهريًّا، بل وأن أموِّل منه الموقع أيضًا.

ولقد ألجأتني القرحة للأسف إلى خيارٍ آخر مرير ومدمِّر، وهو أخذ حقنة مسكِّنة على الأقلِّ يوميًّا لا أستطيع أن أنام بغيرها، وفي آخر 750 يومًا، أخذت 750 حقنة مسكِّنة!!

نعم، الرَّقم صحيح، ولا داعي لتفركوا أعينكم لتتأكَّدوا من صحَّة الرَّقم، إنَّها – وبالحروف – سبعمائة وخمسون حقنة مسكِّنة، في 750 يومًا، وما خفي كان أعظم!!

ومن المضحكات المبكيات أنَّه حتَّى خيار البتر غير متاح؛ فالسَّادة الأطبَّاء – سامحهم الله – أجمعوا على رفض البتر؛ بزعم أنَّه لا يوجد غرغرينة؛ فتمنَّيت لنفسي الغرغرينة!!

وما أقسى أن يتمنَّى الإنسان الغرغرينة فلا ينالها، وأن يطلب الموت فلا يحصل عليه!!

أمَّا بالنِّسبة لخيار الموت، فهو غير متاحٍ بعدُ للأسف؛ فليس للمريض بهذا الثُّلاثيِّ المروِّع أن يأمُلَ في موتٍ سريع، وإنَّما من الحتميِّ أن يظلَّ يعاني بلا رحمة.

والخيار الوحيد المتاح حاليًّا، بل والحتميّ، هو الإصابة بالفشل الكلويِّ بسبب الحقن المسكِّنة، وهو الخيار الذي يبدو معه خيار الموت هو الجنَّة التي تجري من تحتها الأنهار؛ حيث إذا أُصِبتُ بالفشل الكلويِّ، وسأُصَاب بها لا محالة كما أكَّد لي الأطبَّاء، سأجمع بين آلام القرحة، وآلام الفشل الكلويِّ، ليس هذا فقط، وإنَّما الأهمّ هو السُّؤال الذي يؤرِّقني، وأعيتني الإجابة عليه: إذا أُصِبتُ بالفشل الكلويِّ، فمَن الذي سيحملني إلى جلسات الغسيل الكلويِّ بوزني الثَّقيل، وأولادي أطفال صغار (16 – 14 – 10 – 2 )؟؟!!

علمًا بأنَّ مستشفى تطوَّعت منذ عام لإجراء جراحتَين لي، ولكنَّ جراحة ترقيع القرحة فشلت للأسف؛ لتصل القرحة إلى مستوى قياسيٍّ، سواء من حيث الحجم، أو من حيث الألم.

لا أريد أيَّ تكريمٍ من أيِّ نوعٍ، وإنَّما كلُّ ما أطلبه هو العلاج، سواء في الخارج، أو حتَّى بإدخالي مستشفى مناسبة، وأن يستمرَّ الموقع من بعدي، بعد أن عجزت تمامًا عن تمويل أنشطته؛ ممَّا جعله في مهبِّ الرِّيح.

كلُّ ما أتمنَّاه أن يصل ندائي لأيَّ جهةٍ، رسميَّةً، أو أهليَّةً، أو حتَّى شخصيَّة، من رجال الأعمال المهتمِّين بالشَّأن العامِّ والعمل الخيريِّ والاجتماعيِّ، أو من أيٍّ من محبِّي اللُّغة العربيَّة والنَّحو، تتبنَّى الحالة، وتتكفَّل بإرسالي إلى الخارج للعلاج، أو تنقذني من الموت بإدخالي مستشفى مناسبًا.

وهذا هو رابط موقع (نحو دوت كوم ):
http://alnahw.com/

وهذا هو رابط موقع ومبادرة (نَحْوَ نَحْوٍ جَدِيدٍ ):
http://newnahw.com/

وهذا رابط حساب فيس بوك الأساسيِّ للأستاذ يسري سلال على فيس بوك:
https://m.facebook.com/nhwdotcom

وهذا ايميله للراغبين في التواصل أيضا:
[email protected]

ورقم هاتفه (هاتف، وواتس آب ):
01096263877

وهذا مقال عن الأستاذ يسري سلال بموسوعة (ويكيبيديا ):
https://ar.wikipedia.org/…/%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D9%8A_%D8%B3%…

وهذا لقاء أجرته قناة (النَّهار ) معه:
https://www.youtube.com/watch?v=bqRyBVTpGkI&t=32s

وهذا تقرير لجريدة الوطن عن الحالة:
https://www.youtube.com/watch?v=lJTJJU8RXMM&t=37s

وهذا تقرير لجريدة فيتو (الفيديو في آخر الصَّفحة ):
https://www.vetogate.com/3381327

وهذا لقاء للإعلاميِّ الأستاذ يسري الفخراني مع الأستاذ يسري سلال، في راديو 9090
https://www.youtube.com/watch?v=tMBHSM6VmXU&t=4s

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top