طوبى لكلِّ معلِّمٍ: 1 – يقول لطلَّابه إنَّ الفعل (أصبح ) في جملة (أصبحت الأغنام في المرعى ) قد يكون ناقصًا (إذا كان معناه التَّحوُّل .. أي أنَّ الأغنام لم تكن قبلا في المرعى.. ولكنَّها صارت الآن فيه ) وقد يكون تامًّا (إذا كان المعنى أنَّها لم تكن في المرعى ليلا .. وعندما أقبل الصَّباح صارت في المرعى ) ولكن إذا وردت في الامتحان فاكتبوا أنَّه ناقص نزولا على رغبة واضع الامتحان .. الذي يعتقد أنَّ وجود المرفوع وشبه الجملة بعده يُعَدُّ دليلا – بالمخالفة للحقيقة – على نُقصان الفعل!!
2 – يقول لطلَّابه إنَّ الأسلوب في جملة (نحن العرب نؤدِّي واجبنا ) قد يكون أسلوب اختصاصٍ .. وقد يكون غير ذلك: – نحن العربَ نؤدِّي واجبنا: أسلوب اختصاصٍ .. والعرب مفعول به لفعلٍ محذوفٍ .. وجملة (نؤدِّي واجبنا ) خبر المبتدأ. – نحن العربُ نؤدِّي واجبنا: العرب خبر .. وجملة (نؤدِّي واجبنا ) في محلِّ نصبٍ حال (والتَّقدير: نحن العربُ حال كوننا نؤدِّي واجبنا ). ولكن إذا وردت في الامتحان فاكتبوا أنَّه اختصاص نزولا على رغبة واضع الامتحان!!
3 – إنَّ كلمة (طالب ) في قولنا (كم طالب في الفصل ) إعرابها مضاف إليه، لا تمييز مجرور بالإضافة. فالتَّمييز من المنصوبات، و (مجرور بالإضافة ) لا تعني إلا شيئًا واحدًا .. وهو أنَّها وقعت مضافًا إليه مجرورًا .. وأنَّ (تمييز مجرور بالإضافة ) تعني أنَّ الكلمة منصوبة ومجرورة في آنٍ واحدٍ!! ولكن إذا وردت في الامتحان فاكتبوا أنَّها تمييز مجرور بالإضافة نزولا على رغبة واضع الامتحان!!
4- إن نوع البدل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «اتقوا الله في الضعيفين: المرأة واليتيم » هو بدل مطابق بلا شك (أو فلنقل بدل تفصيل.. ولو أنه غير مذكور في التعليم المصري ).. فلا عاقل في الدنيا يستطيع أن ينفي أن الضعيفين هما أنفسهما المرأة واليتيم.. فالعلاقة بين الطرفين هي المطابقة.. وبدل البعض من الكل لا بد أن يشتمل على رابط.. والالتفاف على الأمر بالادعاء أن الرابط هو الواو مجرد عبث.. وأن القول بأن المرإة جزء من الضعيفين هو افتئات واقتصاص للحقيقة.. وهل قال الرسول: اتقوا الله في الصعيفين المرأة.. وسكت.. أم قال: المرأة واليتيم؟ ومع ذلك.. إذا وردت في الامتحان فاكتبوا أنَّها بدل بعض من الكل نزولا على رغبة واضع الامتحان!!
أرى أن الوجه الأقوى في جملة نحن العرب نؤدِّي واجبنا أنه أسلوب اختصاص فهذا يطابق ما ذكره النحاة عن الاختصاص ولست مقتنعا بوجهة نظر حضرتك في تجرؤيدها من الاختصاص ولا أرى أي مبرر لذلك
9 أفكار عن “طوبى لكلِّ معلِّمٍ ..”
أرى أن الوجه الأقوى في جملة نحن العرب نؤدِّي واجبنا أنه أسلوب اختصاص فهذا يطابق ما ذكره النحاة عن الاختصاص ولست مقتنعا بوجهة نظر حضرتك في تجرؤيدها من الاختصاص ولا أرى أي مبرر لذلك
بل الوجهان جائزان سواءً بسواء
ما معنى طوبى؟؟؟؟؟؟
فرح وسعادة
بدل التفصيل مختلف عليه وأصل المشكلة تقسيم البلدل إلى ثلاثة أنواع رغم أنه لا ينبغي تقسيمه إلا إلى قسمين فقط مطابق واشتمال
وهذا رأينا أيضا .. وما ننادي به منذ سنوات
جزاكم الله خيررا
لا أوافقك الرأي بخصوص رقم 1 أبدا
في حديث اتقوا الله في الضعيفين البدل بدل بعض من كل لأن المرأة جزء من الضعيفين
وليس بدلا مطابقا كما تقول