مُبَادَرة

نَحْوَ نَحْوٍ ممتعٍ

وخالٍ من الأخطاء

المنسِّق العامُّ للمبادرة أ/ يسري سلال

أخي معلِّم الصَّفِّ الثَّاني الثَّانويِّ
أرجوك ..
1 – لا داعي لسؤال الطَّالب عن نوع الخبر في (إنَّنا القضاة نحكم بالحقِّ )
وتحديدًا لا تضع له من ضمن الخيارات: مفرد – جملة فعليَّة
فهذه الجملة قد تكون أسلوب اختصاصٍ: فيكون (القضاة ) مفعولا به لفعلٍ محذوفٍ، والخبر هو الجملة الفعليَّة (نحكم بالحقِّ )
وقد لا تكون اختصاصًا: فتُعرَب كالتَّالي:
القضاة: خبر (إنَّ )
وجملة (نحكم بالحقِّ ) في محلِّ نصبٍ حال
والتَّقدير: نحن القضاةُ حال كوننا نحكم بالحقِّ.

2 – لا داعي أن تخيِّر الطَّالب في إعراب (أيّ ) في قولنا: أنتم أيُّها المسلمون أحرار، ما بين : المفعول به المبنيِّ على الضَّمِّ – والمنادى المبنيِّ على الضَّمِّ.
فالوجهان جائزان
ولو كان الطَّالب يدرس في منهجه أنَّ هذا أسلوب اختصاص، فلا يكفي هذا دليلا على نفي النِّداء
وهكذا يمكن التَّقدير:
– أنتم (أقصد أيُّها المسلمون ) أحرار (أسلوب اختصاصٍ ).
– وأنتم (يا أيُّها المسلمون ) أحرار (أسلوب نداءٍ ).

4 أفكار عن “سذاجة السؤال!!”

  1. النحو كما لم نعرفه من قبل
    حضرتك الحقيقة بتذكر وجوه جديدة لم نلتفت لها من قبل وطريقتك ممتعة جدا في العرض شكرا أ. يسري

  2. أبو هريرة السلفي

    هناك خلافات عبثية في النحو ولا داعي لها
    حضرتك سواء قلنا أنتم أيها المسلمون أحرار أو إذا قلنا أيها المسلمون أنتم أحرار
    فالأهم ليس إعراب أي وهل هي منادى أم مختص
    لكن المهم أنها مبنية على الضم وأن ما بعدها في الحالتين نعت مرفوع
    خلاف ذلك شكليات لا داعي للخلاف حولها
    مثل هذه المناقشات تثير الفتن والنزاعات بلا طائل
    فالمهم في النحو هو تقويم الألسنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top